القائمة الرئيسية

الصفحات

تصميم الشعار موجود في كل شئ من حولنا وهو لعامة الناس ويعتبر بمثابة تذكير للعميل بشركتك أو منتجك وهو أيضا يعتبر من التحديات ﻷنة يقوم بدمج وإيضاح الكثر من المفاهيم والحقائق حول شركتك أو منتجك.
لذلك ﻻ تتعجب من أنك ترى الشعار في كل شئ بارز في حياتك.ونحن الأن في عصر أصبح فية من الواجب عليك إنشاء موقع إلكتروني للتعريف بمنتجاتك وخدماتك والوصول إلي عدد أكبر من الجمهور المستهدف لذلك الطلب على تصميم الشعار أصبح مرتفعاً جدا وهو دائماً في إرتفاع مستمر . وكل هذة الشعارات مختلفة عن بعضها كلياً أو جزئياً.
ويأتي التحدي اﻷكبر في كيفية إنشاء شعار واضح يكون بارزاً وسط هذة الشعارات المختلفة.
وكيف يمكننا صناعة شئ في وقت قصير نوعاً ما مع الحفاظ على جودتة وجمالة.
فى هذا المقال سوف نتناول المبادئ اﻷساسية لتصميم الشعار وسوف نتبادل بعض النصائح المؤيدة لعملية تصميم شعار بارع من الإستلهام إلي التنفيذ.

قبل بداية التصميم


1-تعلم أساسيات تصميم الشعار.

1
الشعار الفعال يجب أن يكون مميز،مناسب وعملي،بسيط،ينقل الرسالة المقصودة منة،قابلاً للطباعة في أي حجم ولكن لتقوم بتصميم شعار فعال يجب عليك أن تتبع المبادئ اﻷساسية لتصميم الشعار:
  • يجب أن يكون الشعار بسيطاً:

    البساطة فى تصميم الشعارات تعد من اهم أسباب نجاحه. فالشعار البسيط يسمح لعملائك بالتعرف على منتجاتك بسهولة.وأيضا فالبساطة فى التصميم تجعل شعارك اكثر تنوعا وتميزا.ولقد رأينا الكثير من الشعارات البسيطة التي غالبا لا تنسى بسهولة.لذلك تعتبر البساطة أساس الشعار الناجح.
  • يجب أن يكون الشعار ﻻينسى بسهولة:

    وأيضا من المبادئ اﻷساسية لتصميم الشعار أن ﻻينسى الشعار بسهولة وأن يظل في أذهان العملاء وكل من يشاهدة فكم من الشعارات التى شاهدناها مرة واحدة ولو رأيناها مرة ثانية لتعرفنا عليها بسهولة.وذلك يتحقق من خلال بساطة الشعار ووضوحة.
  • يجب أن يكون الشعار خالد ومستمر:

    الشعار الفعال ينبغي أن يتحمل إختبار الزمن ،وينبغى أن يكون الشعار أيضاً هو دليلك المستقبلي فلو تأملنا إلى الشعارات الناجحة سوف نجد أن من أهم أسباب نجاحها الخلود واﻹستمرار.
  • -يجب أن يكون الشعار أكثر تنوعاً:

    هذه النقطة لا يوجد بينها وبين النقطة السابقة اي تناقض فأنا أقصد بالتنوع هنا, التنوع فى وسائل النشر والإعلان وان يكون الشعار قادرا على العمل فى مجموعات متنوعة من وسائل الإعلام المختلفة.ولهذا اسبب انا انصح بإستخدام برامج المتجهات اثناء التصميم وحفظ الشعار على شكل vector لكي تضمن أن الشعار لن يفقد شيئاً من دقته عند تغيير حجمه ويجب عليك ان تعرف الفرق بين انظمة الألوان المختلفة مثل CMYK,RGB,PANTONE وتتعرف علي ألية العمل الخاصة بكل نظام.
  • يجب أن يكون الشعار مناسباً:

    يجب أن يكون الشعار مناسباً للجمهور المستهدف وأيضا مع الغرض المقصود من شركتك أو خدمتك ورسالتك أيضا كل هذة اﻷشياء يجب عليك أن تحاول أن تجعل الشعار مناسباً معها .




2-إنشاء عملية التصميم الخاصة بك.

2
كل مصمم لة عملية تصميم خاصة بة والتي تعتمد على خطوات واسس ثابتة وهى غالبا ﻻ تتغير ولكن بشكل عام هذة الطريقة وهذه الخطوات يمكنك إتباعها دائما عندما تبدأ عملية  تصميم الشعار.
  • تجميع المعلومات:

    عن طريق إجراء إستبيان أو مقابلة مع العميل للحصول على موجز التصميم الذي يريده وبعض المعلومات الأخرى.
  • البحث:

    قم بعمل بحث عن الصناعة نفسها وتاريخها والمنافسين.وذلك سوف يساعدك كثيرا فى تصميم الشعار.
  •  المراجعة:

    إجراء البحوث على تصاميم الشعارات التي قد نجحت وعلى الأساليب والإتجاهات الحالية التي قد تتصل بالتصميم  ومتابعة الإتجاهات والإختلافات.
  • الرسم والتخطيط:

    دائما تجميع الأفكار والرسم من أهم مراحل التصميم يمكن أن يكون الرسم على الكمبيوتر مباشرة أفضل بالنسبة لك  لكني أنصحك بالبدء بالعمل من على ورقة بيضاء ومن ثم قم بوضع تصورات حول هذا الشعار.
  • التأمل:

    خذ قسطاًً من الراحة خلال عملية التصميم.وهذا سوف يساعدك ويجعل أفكارك تنضج،ويجدد لك الحماس ويسمح لك بإلتماس ردود الأفعال،كما أنها تعطيك منظورا جديدا على عملك.
  • العرض التقديمي:

    قم بإختيار أفضل مجموعة من التصميمات ثم إعرضها على عميلك.وينبغى أن يكون ذلك بطريقة بسيطة ومنظمة وذلك سوف يساعدك علي أخد راى العمل وردود اﻷفعال.

3-قم بتحديد تكلفة التصميم وفقاً لذلك .

“كم التكلفة؟” هو سؤال من اكثر اﻷسئلة تردداً ولكن ﻻيمكن اﻹجابة على هذا السؤال بسهولة ﻷن كل شركة وكل عميل لديهم إحتياجات وتوقعات مختلفة.
لذلك عليك أن تأخد عددا من العوامل فى اﻹعتبار الشعار/العلامة التجارية وأيضا عليك أن تسأل نفسك بعض اﻷسئلة،
مثل كيفية تقديم المفاهيم التي يعمل الشعار على تقديمها؟ وهل هناك مراجعات وبحوثات ستقوم بإجرائها؟،والجهد الذي سوف تبذله.
ولكن النهج الأفضل هو وضع اشارة مخصصة لكل عميل وللقيام بذلك يجب أن تتعلم كيفية تسعير التصميمات الخاصة بك، والذي هو موضوع آخر في حد ذاته سوف نتحدث عنة لاحقا بشئ من التفصيل.

4-تعلم من اﻷخرين.

4
من خلال معرفتك ببعض العلامات التجارية والشعارات التي قد نجحت وتعرفك على أسباب نجاحها ذلك سيجعل عندك رؤية واضحة وفكرة يمكنك تنفيذها.
على سبيل المثال دعونا نلقي نظرة علي شعار شركة Nike الموجود أعلاة ،تم إنشاء هذا الشعار من قبل كارولين ديفيدسون.
فذلك الشعار يعتبر مثال رائعا على ما نحن نتحدث عنة اﻷن فهو مميز وبسيط وﻻ يتسى بسهولة وكذلك يعمل دون لون وقابل للتطوير بسهولة .
ليست شركة Nike فحسب التى إستطاعت أن تقوم بتصميم علامة تجارية فعالة ومميزة ولكن هناك العديد من الشركات التي إستطاعت أن تفعل هذا أيضاً.

5-تجنب تقليد اﻷفكار.

5
ﻻبد أن تكون فكرة التصميم الخاص بك فريدة من نوعها،ولكن كيف يتم هذا مع وجود شعارات كثيرة بنفس الفكرة ؟! بالطبع لن تستطيع فعل هذا ،لذلك إحرص كل الحرص أن تكون جميع أفكارك طازجة وأصلية وغير مقلدة.
مع هذا سيقال عليك أنك مقلد وسارق أفكار تصاميم أخرى وفى كثير من اﻷحيان يحدث ذلك ترى بعض المصممين إذا أعجبتة فكرة يقوم بعمل نسخة مطابقة لها ويقوم بتبديل اللون وتغير اﻹسم ومن ثم ينسب الشعار لنفسة ويتفاخر بة أمام العالم وهو في الحقيقة ليس إلا مجرد سارق .ليس هذا فقط غير أخلاقي وغير قانوني بل إنة أيضا تصرف غبي وفية من الحماقة مافية ﻷنة عاجلاً أم أجلاً سيفتضح ذلك اﻷمر على الملأ ويعلم الجميع حقيقة هذا المخادع.
لذلك إحرص وإبتعد كل البعد عن القصاصات واﻷشكال الجاهزة وإعمل على أن يكون الشعار فريد من نوعة ومميز.



Read more: http://www.fwasl.com/60professional-advice-for-a-successful-logo-design/#ixzz3j4Dz24Xe

تعليقات